السبت, 26 كانون2/يناير 2013 22:24
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

الكاتب: شريف زايد

عَمد الغرب إلى فرض نظامه الفكري والحضاري لملء الفراغ السياسي والاجتماعي والاقتصادي في العالم الإسلامي، الذي نتج عن انهيار الخلافة الإسلامية سنة 1924م، كما عمد إلى تشويه البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الإسلامية، بغية إحداث خلل فكري في المجتمع الإسلامي ليُمكن للأنظمة والتشريعات الغربية أن تسود في العالم الإسلامي. فالتشريعات والقوانين غير الإسلامية لم يكن لها أي أثر أو وجود في واقع الأمة السياسي والتشريعي لأكثر من ثلاثة عشر قرنا، ولكنها بدأت تتسرب لكيان الدولة العثمانية في أواخر أيامها، بعد أن صدرت الفتاوى من شيخ الإسلام آنذاك أنها لا تخالف الإسلام، ولكننا نلاحظ اليوم وجود حالة من الارتكاس في المفاهيم أصابت قطاعا عريضا في الأمة الإسلامية، نجم عنها التبني التام لأحكام التشريعات الغربية دونما اعتبار لمناقضتها لأحكام الشريعة الإسلامية، وفي هذا السياق هالني ما رأيته من تجييش للناس في مصر من قِبل بعض رموز التيار الإسلامي لقول نعم للدستور الجديد، على اعتبار أن هذا هو أفضل المتاح، بل هو الذي سُيمكن من تطبيق الشريعة بشكل كامل. ومما يُثير الاستغراب أن معظم هؤلاء لم يلتفتوا إلى الأثر الواضح لفلسفة التشريع الغربي التي تكاد تسيطر على أغلب بنود الدستور، وتكاد تقضي على أي فلسفة أخرى يمكن أن يظهر أثرها على بعض المواد، ناهيك عما في بنود هذا الدستور من عوار ومخالفة للنصوص القطعية في الإسلام.

إقرأ المزيد: فلسفة التشريع الغربي ومناقضتها للإسلام

 
الإثنين, 21 كانون2/يناير 2013 17:12
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

داود العرامين /فلسطين

 عند سماع عبارة (الخلافة الراشدة) ينصرف الذهن او المعنى مباشرة إلى (الخلفاء الأربعة) أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم، وهذا الفهم غير صحيح للأسباب التالية:

1-لم يرد لها معنى شرعي –بما انها من التعاريف- بهذا الفهم الشائع لا من القراّن الكريم، ولا من السنة النبوية.

2-لا يوجد ما يخصص (الخلافة الراشدة بالخلفاء الأربعة) من الأدلة الشرعية

إقرأ المزيد: ما المقصود بالخلافة الراشدة: دراسة جديدة ورؤيا متميزة

 
الإثنين, 14 كانون2/يناير 2013 22:44
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

كتبه  ياسين بن علي

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

 
5. بطلان إلزامية الميثاق:

قال كاتب الميثاق ص5-6: "... وأنه لا يحقّ لأحد أن يبدّل ذلك بأي حجة كانت، أو يحرّفه، أو يأتي بما يناقضه، أو يسفهّه، لأنه بذلك خالف إجماع علماء البلاد منذ أن أنارها الله بنور الإسلام، وإلى أن يرث الأرض رب الأنام".

إقرأ المزيد: ملاحظات على ميثاق علماء تونس (3)

 
الجمعة, 04 كانون2/يناير 2013 22:18
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

كتبه  ياسين بن علي

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

3. مناقشة مسألة الهوّية:

قال كاتب الميثاق (ص5): "وعليه، فإننا اليوم، إذ نخط هذا الميثاق، نقرّ بما فيه من مكونات هويتنا العريقة، من عقيدة وفقه وفكر ديني وسلوك وتزكية، وهي هوية خاصة بأهل تونس، لأن المعلوم أنّ كل مصر وبلد لديه هوية خاصة تتماشى مع عرفه من جانب، ومع ما سخّر الله سبحانه وتعالى فيه من أهل العلم وما سلكوه للناس من مناهج ومعارف ومن مذهب وأحكام من جانب آخر، فليس في هذا مساس بكون الإسلام هو دين كوني ولا أنّ فيه تشرذما أو تفرقة، ولكنه تقسيم منهجي واقعي حقيقي. ومن أجل ذلك جاز القول أن هؤلاء على مذهب الشافعية في ذاك البلد، وأنّ الآخرين في قطر آخر على مذهب المالكية أو الحنفية أو الحنبلية، مع ما يكون من تقاطعات واستئناسات، لأن الاختلاف تكاملي، فيه تيسير ورحمة من المشرّع بالمكلفين، وليس تصادميا، وتبقى العقيدة واحدة لدى الغالبية العظمى من أهل الإسلام وهي الأشعرية والماتريدية".

إقرأ المزيد: ملاحظات على ميثاق علماء تونس (2)

 
الجمعة, 04 كانون2/يناير 2013 22:16
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

كتبه  ياسين بن علي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

نشرت بعض وسائل الإعلام ورقات أطلق عليها اسم "ميثاق علماء تونس"، والغاية منها المحافظة على هوية التونسي الأصيلة والتصدي للمدّ "الوهابي" وكلّ "ماسخ للعقيدة مفتر على الله ورسوله مجسّم رويبضة". وقد قيل أنّ من حرّرها وتبناها وكان أول الموقّعين عليها المفتي السابق للجمهورية التونسية الشيخ كمال الدين جعيّط (رحمه الله) (1)، إلا أنّ الدكتور مازن الشريف نفى هذا الزعم في مقال له بعنوان "الخبر اليقين عن ميثاق علماء تونس" فقال: "... فكان شرف الفكرة والتدوين والصياغة لكل من محدثكم مازن الشريف والأخوين الشيخين محمد اللجمي وفوزي بن نتيشة.. بعد ذلك جاءت مرحلة كنا خططنا لها منذ البداية: أن يوقّع على الميثاق كل علماء الزيتونة، وأن يثبتوا أن ذلك هو الحق من نهجهم ومذهبهم ومعتقدهم. وأنه ما أخذوه عن مشائخهم كابرا عن كابر. ثم أن يوقّع من كان على المشرب الزيتوني من علماء ودعاة. ثم علماء الأزهر واليمن والقرويين وكل أهل العلم الحق ليشهدوا أن ذلك ما يعلمونه عن حقيقة الزيتونة وعلماءها ومنهجها. ثم تدعا الجمعيات التي على ذات المشرب لتنظَم للرابطة التي نحن بصدد إتمام إنشائها. وتفتح له أبواب مختلفة نكشفها بوقتها. وكان أول من وقّع رجل علم من أفذاذ الزيتونة وعلمائها الكبار ومشائخها الموقرين، وهو مفتي سابق للبلاد التونسية، سيدي الشيخ كمال الدين جعيّط، فسُرّ بالميثاق وكتب بخط يده ما نصه: هذا ما أخذناه عن مشائخنا وهذا ما درّسناه طيلة أربعين سنة..." (2).

إقرأ المزيد: ملاحظات على ميثاق علماء تونس (1)

 

باقي الصفحات...

اليوم

الخميس, 27 حزيران/يونيو 2019  
24. شوال 1440

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval