اتصل بنا

...
الثلاثاء, 25 شباط/فبراير 2020 22:51
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير

على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فقهي"

جواب سؤال

القواعد الشرعية بين الراجح والمرجوح

 

إلى محمد ابراهيم

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

أخانا الكريم وعالمنا المسدد، أرجو الإجابة على السؤال الآتي:

 

القول إن الأصل في المعاملات الحل والإباحة قول فيه نظر ونسبته إلى جماهير المذاهب الأربعة يحتاج دقة وبحث...

 

وهذا الأصل شاع القول به لدى المتأخرين ولكن كتب القدامى نسبيا لم نعثر فيها على هذا الأصل فابن نجيم الحنفي وهو من أصوليي الحنفية (ويقال إن تلك القاعدة شاع القول بها عندهم) ذكر قاعدتين فقط هما:

 

الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد التحريم،

 

والأصل في الأبضاع التحريم.

 

والسؤال إذا كانت الأبضاع احتاط فيها الشارع الكريم فجعل التحريم الأصل حفظا للنسل!! ألا يبدو ذلك مطردا في الأموال والمعاملات المالية أو أقله أن لا يقال الأصل فيها الحل... ولذا لا بد من دراسة مسائل المعاملات ضمن ضوابطها العامة لإعطاء الحكم، فالشارع كما صان النسل صان الأموال...

 

فربما أكون مخطئا وخصوصا لم أتتبع جميع ما قاله العلماء والأصوليون في تلك المسألة...

 

لأن الخطورة هي أن كل صورة من المعاملات المعاصرة نذهب فيها إلى القول بالحل عملا (بالأصل في المعاملات الحل) دون دراسة واقع المسألة وطبيعة الأدلة التي تتناولها.

 

فما صحة هذه القاعدة؟ وهل قال بها الفقهاء؟

 

المرسل ابو زكريا من لبنان

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

 

يا أخي إن هناك قواعد عند بعض المجتهدين مرجوحة لدينا ومنها القاعدة التي ذكرت (الأصل في المعاملات الحل)، وأما المعتمد لدينا والمتبنى لقوة أدلته فهو أن (الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم) وأن (الأصل في الأفعال التقيد بالحكم الشرعي): وقد تطرقنا إلى عدد من القواعد الأخرى وبيَّنَّا أنها غير راجحة، وإليك بيان ذلك:

 

أولاً: جاء في الشخصية الإسلامية الجزء الثالث في باب (لا حكم قبل ورود الشرع):

 

[وعلى هذا لا يقال إن الأصل في الأشياء والأفعال التحريم بحجة أنه تصرف في ملك الله تعالى بغير إذنه، فيحرم قياساً على المخلوقات؛ لأن صريح الآية أن الله لا يعذب حتى يبعث الرسول، فلا يؤاخذ حتى يبين الحكم، وفوق ذلك فإن المخلوقات تتضرر، والله سبحانه وتعالى منزه عن المنفعة والضرر.

 

وكذلك لا يقال إن الأصل في الأفعال والأشياء الإباحة، بحجة أنها انتفاع خال من أمارة المفسدة ومضرة المالك، فتباح؛ لا يقال ذلك لأن مفهوم الآية أن الإنسان مقيد بما جاء به الرسول؛ لأنه يعذب على مخالفته، فصار الأصل اتباع الرسول، والتقيد بأحكام رسالته، وليس الأصل الإباحة أي عدم التقيد، ولأن عموم آيات الأحكام تدل على وجوب الرجوع إلى الشرع، ووجوب التقيد به، قال تعالى: ﴿وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ﴾ وقال: ﴿فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ﴾ وقال: ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ﴾ ولأن الرسول e يقول فيما رواه الدارقطني: «كُلُّ أَمْرٍ لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ» فهذا يدل على أن الأصل هو اتباع الشرع والتقيد به، ولأن الانتفاع الخالي من أمارة المفسدة ومضرة المالك، ليس حجة على الإباحة...

 

وكذلك لا يقال إن الأصل في الأشياء التوقف وعدم الحكم؛ لأن التوقف يعني تعطيل العمل، أو تعطيل الحكم الشرعي، وهو لا يجوز، ولأن الثابت في القرآن والحديث، عند عدم العلم، السؤال عن الحكم، وليس التوقف وعدم الحكم، قال تعالى: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ وقال e في حديث التيمم، فيما رواه أبو داود عن جابر: «أَلاَ سَأَلُوا إِذْ لَمْ يَعْلَمُوا فَإِنَّمَا شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ» فدل على أنه ليس الأصل التوقف وعدم الحكم.

 

وعليه، فإنه بعد بعثة الرسول e، صار الحكم للشرع، وأضحى لا حكم قبل ورود الشرع؛ فيتوقف الحكم على ورود الشرع، أي على وجود دليل شرعي للمسألة الواحدة؛ ولذلك لا يعطى حكم إلا عن دليل، كما لا يعطى حكم إلا بعد ورود الشرع، والأصل أن يبحث عن الحكم في الشرع، أي الأصل أن يبحث عن الدليل الشرعي للحكم من الشرع...

 

وبذلك تتأكد القاعدة الشرعية «الأصل في أفعال الإنسان التقيد بحكم الله» فلا يجوز للمسلم أن يقدم على فعل إلا بعد معرفة حكم الله في هذا الفعل من خطاب الشارع. والإباحة حكم من الأحكام الشرعية، فلا بد من دليل عليها من الشرع...

 

هذا بالنسبة للأفعال، أما بالنسبة للأشياء، وهي متعلقات الأفعال، فإن الأصل فيها الإباحة ما لم يرد دليل التحريم، فالأصل في الشيء أن يكون مباحاً، ولا يحرم إلا إذا ورد دليل شرعي على تحريمه؛ وذلك لأن النصوص الشرعية قد أباحت جميع الأشياء، وجاءت هذه النصوص عامة تشمل كل شيء، قال تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ﴾. ومعنى تسخير الله للإنسان جميع ما في الأرض هو إباحته لكل ما في الأرض. وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالاً طَيِّباً﴾ وقال: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا﴾ وقال: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ﴾. وهكذا جميع الآيات التي جاءت في إباحة الأشياء جاءت عامة، فعمومها دل على إباحة جميع الأشياء، فتكون إباحة جميع الأشياء جاءت بخطاب الشارع العام. فدليل إباحتها النصوص الشرعية التي جاءت بإباحة كل شيء. فإذا حرم شيء فلا بد من نص مخصص لهذا العموم، يدل على استثناء هذا الشيء من عموم الإباحة؛ ومن هنا كان الأصل في الأشياء الإباحة. ولذلك نجد الشرع، حين حرم أشياء، قد نص على هذه الأشياء بعينها، استثناء من عموم النص، فقال تعالى: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ﴾ وقال e: «حُرِّمَتِ الْخَمْرَةُ لِعَيْنِهَا» ذكره المبسوط عن ابن عباس، فيكون ما نص عليه الشرع من تحريم أشياء هو مستثنى من عموم النص، فهو على خلاف الأصل...]

 

ومنه يتبين أن تلك القواعد سواء أتلك التي أشرت إليها (الأصل في المعاملات الحل) أم غيرها كما أشرنا إليها أعلاه هي قواعد مرجوحة لدينا، والرأي الصواب هو المتعلق بالأفعال والأشياء على النحو الذي ذكرناه أي (الأصل في الأفعال التقيد بالحكم الشرعي) و(الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم).

 

آمل أن يكون في هذا الكفاية والله أعلم وأحكم.

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

29 جمادى الآخرة 1441هـ

الموافق 2020/02/23م

 

رابط الجواب من صفحة الأمير (حفظه الله) على :الفيسبوك

 

https://www.facebook.com/AmeerhtAtabinKhalil/photos/pb.122848424578904.-2207520000../1282147805315621/?type=3&theater

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/ameer/jurisprudence-questions/66080.html

 

الثلاثاء, 25 شباط/فبراير 2020 22:22
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

كفاك نفاقا يا قرني!

 

جاء في موقع الشرق الأوسط الإلكتروني وقناة m.b.c تصريحا للداعية السعودي عائض القرني حيث صرح قائلا: "كنت مخدوعا بالنظام التركي وأردوغان كغيري من المسلمين، أظهر لنا حسنا ونحن نحب الإسلام ومن ينصر الإسلام، لكن ظهر الرجل على حقيقته وله مواقف مشينة معيبة فيها العداء للمملكة العربية السعودية، وأبرأ إلى الله من ثنائي القديم عليه"، وتابع "أردوغان أول زعيم زار المبكى اليهودي ولإسرائيل سفارة في بلده وباع القضايا الإسلامية كلاما، باع السوريين كلاما ثم قدمهم للمحرقة والمهلكة وتخلى عنهم، دخل في كل فتنة أعلنت في المنطقة، شارك في قتل الليبيين واليمنيين والسوريين"، وتابع "أردوغان يدعي نصرة الإسلام، أقول لعشاقه والمتغزلين به والذين يسبحون بحمده أليست نوادي العهر والسكر عنده؟ أليست عقائد القبورية والصوفية عنده؟ كما صرح القرني أن "الخلافة العثمانية المزعومة كانت احتلالا للعالم الإسلامي احتلت السعودية، وهنا مراجع تبين ماذا فعلوا، أقدموا على هدم عاصمة العلم والنور والتوحيد الدرعية، احتلوا الجنوب، دخلوا قتلة محتلين سفاكين للدماء، الآن يدعي أردوغان نصرة قضايا المسلمين، يدعي أردوغان قائد المسلمين، لكن قائد الأمة الإسلامية هو الملك سلمان بن عبد العزيز لأن المملكة القلب النابض والمناصر لقضايا المسلمين وهي أعظم من ناصر القضية الفلسطينية... وأن المملكة ستبقى رائدةً تحت قيادة الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان" انتهى.

 

أبدأ مقالي بحديث رسول الله e «إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ» فأي حديث مفترى تفتري به على المسلمين يا قرني؟ يا من أنت محسوب على الدعاة والعلماء، فأين الخوف من الله والخشية منه في نفاقك لحكام آل سعود العملاء؟ ألا تذكر حديث رسول الله e الذي أخرجه ابن عساكر عن أبي أمامة الباهلي قال: قال النبي e: «أَبْعَدُ الْخَلْقِ مِنَ اللهِ رَجُلٌ يُجَالِسُ الأُمَرَاءَ فَمَا قَالُوا مِنْ جَوْرٍ صَدَّقَهُمْ عَلَيْهِ» وأخرج الترمذي وصححه النسائي والحاكم قال رسول الله e: «سَتَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ مَنْ صَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ الْحَوْضَ وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَارِدٌ عَلَيَّ الْحَوْضَ». فأين أنت من هذه الأحاديث يا قرني؟ إن هذا الحديث يتحدث عما إذا كان الحكام حكاما يحكمون بالإسلام فكيف حالنا اليوم بحكامنا الذين يحكمون بغير ما أنزل الله بملكية أو جمهورية وبقوانين وضعية وبدول لا دولة واحدة، أضف إلى ذلك تبعيتهم للغرب؟ ونذكر الداعية بتقوى الله وبأن عذابه شديد لأنه يضل نفسه وغيره بفتاواه الضالة المضلة. ونذكره والقراء والمستمعين بالآتي:

 

1- الخلافة العثمانية كانت دولة شرعية وهي آخر دولة تحكم بالإسلام وتجمع المسلمين تحت ظلها دون تشرذم كما هو حادث اليوم إلى بضع وخمسين دولة وبحكم بغير ما أنزل الله وبعمالة لأمريكا وبريطانيا وفرنسا وغيرها، وقد كان الغرب ساعيا حثيثا على هدمها قديما واليوم يحارب عودتها ويعيق كل السبل والوسائل والطرق التي تؤدي إلى قيامها لكن نصر الله قادم شاء من شاء وأبى من أبى، فلا تكن بوقا للغرب تحاربها كما هو يحاربها، فلم تسقط الخلافة إلا على يد الخائن مصطفى كمال وعملاء آل سعود ومن وراءهم بريطانيا.

 

2- دولة آل سعود أنشأتها بريطانيا ودعمتها بالمال والسلاح والرجال والتدريب، مستر هافرد ولورنس العرب كما تعلم هم من دعموا الحركة الوهابية للقضاء على الخلافة العثمانية لتكون دولتك السعودية خنجرا في خاصرة الخلافة والتي أقامتها بريطانيا بحجة أن الخلافة العثمانية تقيم البدع وتخالف الدين وتدعو للشرك.

 

3- لا تخلط يا قرني بين أردوغان عميل أمريكا والخلافة العثمانية لتصطاد في الماء العكر فهناك فرق بينهما، فأردوغان نعرفه نحن في حزب التحرير منذ القدم، في الوقت الذي كنت أنت تمدحه إما بسبب جهلك السياسي أو نفاقك كما هو نفاقك لسلمان وابنه، نعم هذا كائن بسبب وعي الحزب السياسي ليس فقط على أردوغان بل على كل الحكام والأنظمة فأردوغان معروف أنه خادم لمصالح أمريكا بامتياز.

 

4- أما الخلافة العثمانية فهي الدولة المخلصة التي حاربت الغرب وكان يخشاها وترتعد فرائصه منها وهي الدولة التي دافعت عن فلسطين ومقولات عبد الحميد الثاني رحمه الله شاهدة بذلك في المتحف والكتب اقرأها جيدا، في الوقت الذي باعت فيه دولة آل سعود فلسطين وعلى رأسها عبد العزيز عندما وافق على إعطائها ليهود وتتبجح وتقول إن السعودية تدافع عن فلسطين! ألم يكن مندوب السعودية حاضرا هو ومندوب البحرين والإمارات وعمان في مؤتمر إعلان صفقة القرن (صفقة بيع فلسطين)؟ وها هي اليوم بلاد الحرمين تنجسها الخمور والفواحش ويملأ سجونها الدعاة الذين يتعرضون للقمع والبطش والتنكيل بحجة التطرف والإرهاب. وتغريب المجتمع في السعودية يتم أمام ناظريك فأين كلمة الحق وأين القول السديد؟! نعم هذه هي الحجاز كما أرادها ابن سلمان سيدك الذي سيحشرك الله معه إن لم تتب إلى الله؟ فاتق الله وقل قولا سديدا.

 

5- أما أردوغان ونظامه فهو حذاء أمريكا الذي تخطو به خطواتها لتدمر المنطقة، فقد عاثت أمريكا في بلاد المسلمين فسادا على يده في سوريا التي سلمها للمجرم الأسد عميل أمريكا، وفي ليبيا مسعاه الذي أراد به تثبيت حفتر عميل أمريكا، فالظاهر أنه ضد حفتر والحقيقة أنه معه كما في سوريا فالظاهر أنه ضد الأسد والحقيقة أنه معه، لذلك كانت النتيجة سوريا بيد الأسد، أضف إلى ذلك وجود القواعد الأمريكية في تركيا كما هي في السعودية والعلاقات التركية مع كيان يهود وإطفاء حريقهم والمناورات العسكرية بينهما...

 

وأخيرا نقول لك يا صاحب كتاب "لا تحزن"! احزن على نفسك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم وقول سديد وعقل حصين، فقل كلمة حق عند سلاطين الجور في نظام تركيا والسعودية وغيرهما، فكلا النظامين حذاء في قدم أمريكا تسير بهما لتمرير مشاريعها، لعل الله يكفر عنك ما أفسدته فيما مضى، قال تعالى: ﴿فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾.

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

عبد الرحمن العامري – اليمن

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/sporadic-sections/articles/cultural/66108.html

السبت, 22 شباط/فبراير 2020 22:45
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

  

الأرض المباركة: نادى الأقصى يا ضباط... من جاكارتا للرباط!

 

 للمشاهدة

https://www.youtube.com/watch?v=uckds4xTdXA&feature=share&fbclid=IwAR3MXZtYt4X1g4f2bBLFZ8_quId6JuXi6fRK9HED8GgQmsB4E1Y9CNXovZs

 

احتشدنا اليوم هنا في الأرض المباركة (فلسطين) لنقول لا لصفقة ترامب ولا لحل الدولتين، ولا لكل مشاريع الاستسلام والمفاوضات والخيانة، ونعم لهدير الطائرات وزلزلة الدبابات، نعم... نريد حديداً يفلّ الحديد، نريد جنداً كجند صلاح الدين.

 

 

 

نادى الأقصى يا ضباط... من جاكارتا للرباط. نادى الأقصى يا ضباط... من جاكارتا للرباط. نادى الاقصى للنفير...نادى جيوش التحرير. نادى الاقصى للنفير...نادى جيوش التحرير. تكبير...الله أكبر. تكبير... الله أكبر.

 

 

 

فيا جيش الأردن ويا ضباط وقادة جيش الكرامة، هلمَّ إلى فلسطين لتحرروها من دنس يهود الغاصبين.

 

 

 

ويا جيش العراق ويا أحفاد معركة جنين، هلمّ ففلسطين تستصرخكم، وقبور شهداء أجدادكم ها هي تشهد لكم في هذه المدينة.

 

 

 

ويا جيش مصر، وأبطال عبور القناة في رمضان، وأحفاد عمرو بن العاص، هلمَّ إلى فلسطين، فالأقصى يستصرخكم، أعيدوا سيرتكم الأولى... كونوا طلائع التحرير والجهاد في سبيل الله كما كنتم زمن الصليبيين.

 

 

 

ويا جيش الباكستان، أسود الجبال ومحبي الإسلام، هلمَّ إلى مسرى نبيكم وأولى القبلتين، فهلا اشتاقت جباهكم للسجود فيه.

 

 

 

ويا جيش تركيا، يا أحفاد السلطان محمد الفاتح وعبد الحميد، هلمَّ إلى ساحات المسجد الأقصى فقد تاقت لرؤيتكم.

 

 

 

ويا جيش الجزائر، عشاق الشهادة وفلسطين، هلمَّ إلى أهلكم في فلسطين فإنهم يستصرخونكم.

 

 

 

ويا جيش إندونيسيا وإيران والحجاز وباقي بلاد المسلمين، هنا القدس، هنا مسرى نبيكم، هنا أجساد أجدادكم من الصحابة العظام، هنا أرضكم المباركة، هلمَّ فحرروها وطهروها.

 

 

 

يا جيوش المسلمين عامة نخاطبكم بقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ * إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾.

 

 

 

الجمعة، 27 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 21 شباط/فبراير 2020م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/dawahnews/palestine/66058.html

 

السبت, 22 شباط/فبراير 2020 22:27
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحكم على 10 مسلمين في قازان بالسجن المشدد 22 سنة

 

(مترجم)

 

في 5 شباط/فبراير 2020، حكمت المحكمة العسكرية في مقاطعة فولغا، في قازان، في جلسة محكمة متنقلة، على عشرة مسلمين لمشاركتهم في أنشطة حزب التحرير. وبقرار من المحكمة العليا في روسيا بتاريخ 14 شباط/فبراير 2003، تم اعتبار الحزب منظمة إرهابية. ووُجهت إلى المدانين تهم بموجب الجزء 1 من المادة 205-5 من القانون الجنائي الروسي "تنظيم أنشطة منظمة إرهابية"؛ والجزء 2 من المادة 205-5 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي "المشاركة في أنشطة منظمة إرهابية"؛ والجزء 1 من المادة 205-1 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي "المساعدة على الأنشطة الإرهابية"؛ والجزء 2 من المادة 205-2 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي "الدعوة إلى أنشطة إرهابية أو تبرير علني للإرهاب أو دعاية للإرهاب باستخدام الإنترنت"؛ والجزء 1 من المادة 205-2 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي "الدعوة إلى أنشطة إرهابية أو تبرير علني للإرهاب أو دعاية للإرهاب". وقد حُكم على كل من إيلنار زياليلوف بالسجن لمدة 22 عاماً، ورسلان غابدولين وعزت غاتاولين بالسجن لمدة 19 عاماً، وعبدوقهور مومينجانوف، حكم عليه بالسجن لمدة 17 عاماً، وسيرغي ديرزيبيلسكي 16 عاماً، وزلفات صابرزيانوف، وكوميل ماتييف وفريد كرييف 15 عاما في سجن مشدد الحراسة، ورستم صلاحودينوف 14 عاما في سجن مشدد الحراسة، وإلناز صفيولين 11 عاما في سجن مشدد الحراسة. وكان إيلنار زياليلوف وعزت غاتاولين قد أدينا في السابق وكانا يقضيان أحكاماً بالسجن في السجون الروسية لمشاركتهما في حزب التحرير. وكان قد تم اعتقال جميع المدانين في منتصف آذار/مارس 2017. وطوال هذا الوقت كانوا محتجزين في مراكز الاحتجاز ما قبل المحاكمة. ولم ينكر المتهمون عضويتهم في حزب التحرير، ولكن لم يعترف أي منهم بأنه مذنب، لأنهم مقتنعون بأنه لا توجد جنحة جنائية في أفعالهم. وذكروا أن هذه التهم ملفقة من جانب وكالات الاستخبارات الروسية الإجرامية. واعتبر مركز حقوق الإنسان، ميموريال، جميع المتهمين سجناء سياسيين، حيث يُحرمون جميعاً من حريتهم في غياب جنحة جنائية وواقعة جريمة.

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير محمد منصور

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/sporadic-sections/articles/political/66044.html

السبت, 22 شباط/فبراير 2020 12:11
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق
 

بسم الله الرحمن الرحيم

 


السلطة الفلسطينية تكشف حقيقة موقفها باعتدائها على الوقفة الرافضة لصفقة ترامب


﴿وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ﴾

 


قامت السلطة وأجهزتها الأمنية صباح يوم السبت 2020/2/15 بنصب الحواجز على مدخل مدينة جنين، واتخذت عدداً من الإجراءات لمنع الوقفة التي دعا إليها حزب التحرير للتصدي لصفقة ترامب الاستعمارية،... وما إن انطلقت الوقفة حتى بدا على عناصرها التوتر والتحفز لقمع الناس، في مشهد مخزٍ يُعبّر عن حقيقة هذه الأجهزة التي تربت على يد الجنرال الأمريكي دايتون، وارتفعت أصوات الناس بالتكبير، وصدعوا بالحق استنصاراً للأمة الإسلامية وجيوشها لتحرير الأرض المباركة، وعلا صوت الحق الرافض للحلول الاستسلامية والخيانية، فما هو الأمر الذي أغاظ السلطة وأجهزتها لتقوم بمهاجمة الناس بشكل همجي فتطلق قنابل الغاز والأعيرة النارية، وتضرب بالهراوات حملة راية رسول الله e "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وتعتدي على كبار السن وعلى شيخ جليل ناهز التسعين عاماً؟!


ونسأل محافظ جنين أكرم الرجوب، ومدير المخابرات محمد غنام، ومدير الوقائي حجازي الجعبري، ما الذي أغاظكم من الوقفة؟... هل أغاظكم ارتفاع صوت الناس بالتكبير؟! أم راية رسول الله e؟! أم دعوة الأمة الإسلامية وجيوشها لتحرير الأرض المباركة، أم رفض الحلول الخيانية التي منحت كيان يهود 78% من الأرض المباركة؟!... قولوا ماذا أغاظكم؟!... هل أغاظكم احتشاد الناس ومناداتهم إخوتهم أبناء أمتهم لنصرة الإسلام وتحرير الأقصى؟! هل أغاظكم الشيخ طاهر الذي ناهز التسعين عاماً الذي وقف أمام أوباشكم يُكبّر ويهتف بالمسلمين؟! فوالله الذي لا إله إلا هو ما أغاظ هذا الخير إلا اليهود وأعداء الإسلام... فهل أنتم في صفهم؟!... أجيبوا هل أنتم في صف اليهود وأعداء الإسلام؟!


أيها الأهل في الأرض المباركة: إن حقيقة السلطة ووظيفتها الأساسية قد عبر عنها رئيس السلطة بوضوح في القمة العربية الأخيرة فقال مخاطباً كيان يهود ""أنا الآن بقدر أحمي... بقدر أجيبلك معلومة عمرك ما كنت تحلم اتجيبها"! وأضاف "لدينا 83 بروتوكولاً واتفاقاً أمنياً ونحن على استعداد للتعاون مع أي دولة تحارب الإرهاب ونحن نسير على هذه السياسة ولن نتراجع عنها!" وأكد على هذا في خطابه في مجلس الأمن وزاد عليه أنه على استعداد لتقديم خدمات أمنية جديدة تمتد لـ 183 دولة... إذن هذه حقيقة السلطة فهي ليست أكثر من ذراع أمني يخدم أعداء الإسلام.


إن السلطة وأجهزتها كاذبون في رفضهم صفقة ترامب، فمن تنازل عن 78% من أرض الإسراء والمعراج في اتفاقية أوسلو لا يضيره أن يتنازل عن 82% في صفقة ترامب، ولكن الخيانة المطلوبة لتنفيذ الصفقة أكبر من السلطة، وأمريكا ويهود يراهنون على تهيئة الأجواء لتنفيذ مشاريعهم الاستعمارية، فكيان يهود استثمر اتفاق أوسلو كغطاء لخلق واقع جديد في الضفة الغربية، وراهنوا على منظمة التحرير التي تخلت عن ميثاقها وقبلت الاعتراف بكيان يهود وتنازلت عن معظم فلسطين بعد أن كانت تقول باللاءات الثلاث؛ لا اعتراف ولا صلح ولا تفاوض مع العدو الصهيوني.


إن رفض السلطة لصفقة ترامب هو رفض شكلي وليس حقيقياً فتفاهمات "بيلن وعباس" و"أولمرت وعباس" لا تختلف كثيرا عن صفقة ترامب إلا في بعض التفاصيل، والذي يؤكد أن معارضة السلطة شكلية وليست حقيقية هو تأكيدها على تمسكها بمحاربة الإرهاب "أي محاربة الإسلام"، وتمسكها بالقرارات الدولية والاتفاقيات التي وقعتها مع كيان يهود، والتي تنازلت بموجبها عن معظم فلسطين، وتمسكها بالمبادرة العربية الخيانية، وتمسكها بخيار المفاوضات، فهي متمسكة بكل ما يحافظ على كيان يهود ويعطيه الشرعية في الأرض المباركة فلسطين، ولذلك سيبقى كيان يهود مطمئناً سائراً في تنفيذ مشاريعه ما دامت السلطة متمسكة بدورها الأمني ومناشدة المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة، لأنها مناشدة كصرخة في واد لا تغيث ملهوفاً ولا تنقذ غريقاً.


إن الجرائم التي اقترفتها السلطة بحقكم وحق قضيتكم لم تتوقف يوماً، فهي لم تقف عند جريمة التنازل عن أرضكم لعدوكم بل أذاقت الناس نار تنسيقها الأمني "المقدس" مع الاحتلال، ولم تترك باباً لإفساد أبنائنا وتدمير قيم الإسلام في نفوسهم إلا طرقته، وقد رأيتم هذا واضحاً في مناهج التعليم والبرامج الإفسادية العديدة، ورأيتم سعيها لتغيير قانون الأحوال الشخصية ليتوافق مع اتفاقية سيداو الإجرامية، وأغرقت الناس بالقروض والديون نتيجة سياستها الاقتصادية القائمة على إبقاء الناس مرهونين للبنوك... واستشرى الفساد في مؤسساتها حتى أضحت السلطة مرتعاً للفاسدين... وليس متوقعاً أن تتوقف عن جرائمها فقادتها أُشربوا في قلوبهم التبعية لأعداء الإسلام.


يا أهلنا في الأرض المباركة:


إن ما يكيده أعداؤكم لكم عظيم جدّ عظيم، وما يُدبر لكم أعظم جرماً مما حصل عام 48 وعام 67، فكيان يهود يسعى لجعل فلسطين أرضاً خالصة له، وهذه الجريمة لا يمكن وقفها من خلال مجلس الأمن والأمم المتحدة أو اللجنة الرباعية...إلخ، ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ﴾، وقد خبرتم القرارات الدولية فهي لإلهاء الشعوب وإسكاتها! ثم لا يُنفّذ منها إلّا ما كان في صالح أعداء الإسلام... أمّا مواقف قادة السلطة وحكام العالم الإسلامي، فهي مواقف مخزيةٌ متخاذلةٌ، فهم قد خانوا قضيتكم منذ أمد بعيد، فلا تنتظروا منهم خيراً.


إن الحل الجذري لقضية فلسطين هو إعادتها إلى أصلها؛ إلى بعدها الحقيقي، ألا هو الإسلام وأمة الإسلام، فهذا هو الطريق الصحيح والشرعي لعزتكم وهو ما يعمل أعداؤكم ليل نهار لصرفكم عنه، فالذي يقذف الرعب في قلوب أعدائكم هو استنصار الأمة الإسلامية وجيوشها لإقامة الخلافة والجهاد في سبيل الله لتطهير الأرض المباركة من رجس الغاصبين... فأمريكا ويهود يقض مضجعهم الإسلام وعودة الخلافة، وحقيقة يهود وعداوتهم لنا وللإسلام في كتاب الله واضحة، قال تعالى: ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا﴾ وقال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً﴾.


والله تكفل لنا بإظهار دينه، ورسولُه e بشرنا بخلافة على منهاج النبوة ولن يخلف الله وعده، فثقوا بالله مولاكم وناصركم... وثقوا بأمتكم خير أمة أخرجت للناس، والزموا قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾.. ﴿وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ﴾، الزموا قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.

 

التاريخ الهجري :23 من جمادى الثانية 1441هـ

التاريخ الميلادي : الإثنين, 17 شباط/فبراير 2020م

حزب التحرير
الأرض المباركة فلسطين

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/leaflets/palestine/66027.html

 

باقي الصفحات...

اليوم

الجمعة, 28 شباط/فبراير 2020  
5. رجب 1441

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval