الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2013 13:58
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

مصطفى إنشاصي

ذكرني الحوار الدائر على صفحة الدكتور خضر عطية محجز على الفيس بوك حول القراءة الانتقائية من بعض الأحزاب والأيديولوجيات في وطننا للتاريخ التي لا تقدم إلا الصورة المشرقة منه وتتجاوز عن كثير من أخطائه بما سبق أن كتبته في منتصف ثمانينات القرن الماضي حيث كنت أعد كتاباً كنت أرجو أن يكون رؤية لفكرة "فلسطين القضية المركزية للأمة" تناولت فيه الأبعاد المتعددة للصراع مع العدو الصهيوني والغرب، وعند دراستي لتاريخ الحروب الصليبية لخصت تجربة الأمة التاريخية فيها بسلبياتها وإيجابياتها في نقاط سريعة أقتطف منها التالي:

إقرأ المزيد: أهمية إعادة قراءة التاريخ

 
الثلاثاء, 24 أيار/مايو 2011 13:52
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

بقلم الأستاذ  داود العرامين /فلسطين

بقيت بلاد الشام أقوى الولايات وبالذات في عهد الخلافة العباسية –التي اعتراها بعض فترات الضعف بسبب تسلط فئة أو فئات أجنبية  لها مطامع خاصة مثل البويهيين والسلاجقة والبرامكة والأتراك والبريديين -الذين ساهموا في إضعافها حتى سقطت بعد أن امتدت سني حكمها من (132ه-656).
خلال تلك الفترة ظلت بلاد الشام قوية  شكلت سدا منيعا في وجه الإمبراطورية البيزنطية التي كانت تجاورها من الشمال بعاصمتها ( القسطنطينية) فكان قياصرتها يستغلون ضعف الخلافة العباسية لينقضوا عليها من جهة سوريا فيفاجأون بولاية قوية محصنة بولاة أقوياء أتقياء وجيش أقوى من جيوش القياصرة فيرتد القيصر وجنوده على أعقابهم خاسرين لا يلوون على شئء بل في كثير من الأحيان لا يستطيعون حماية ثغورهم إذ كان يهاجمهم المسلمون في عقر دارهم.

إقرأ المزيد: اقرؤوا بعض أمجاد اقوى ولاية زمن الخلافة العباسية

 
السبت, 02 نيسان/أبريل 2011 17:59
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

بقلم: مصطفى كريم


أتاتورك .. اسم يقطر بالخيانة للشريعة والعمالة لأعداء الدين، فقد كان صاحب الجريمة الكبرى، والكارثة العظمى التي أطاحت بالخلافة الإسلامية، وأطفأت شمسها بعد سطوع غير منقطع لقرون عديدة.
 
مولده:
 
ولد مصطفى علي رضا في 19 مايو 1881م في مدينة سالونيك اليونانية، والتي كانت تابعة للدولة العثمانية وقتئذ، وحينما التحق بالمدرسة العسكرية أظهر نبوغًا دراسيًّا، دفع أحد أساتذته أن يطلق عليه اسم "كمال"، بينا اسم "أتاتورك" يعني أبو الأتراك، وقد أُطلق عليه أيضًا اسم الذئب الأغبر، وهو اسم على مسمى.

إقرأ المزيد: مصطفى كمال أتاتورك .. والجريمة الكبرى

 
الخميس, 23 أيلول/سبتمبر 2010 11:57
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

(في ذكرى فتحها 20 من جمادى الأولى 857هـ)

سمير حلبي

انتظر المسلمون أكثر من ثمانية قرون حتى تحققت البشارة النبوية بفتح القسطنطينية، وكان حلمًا غاليا وأملا عزيزا راود القادة والفاتحين لم يُخب جذوته مر الأيام وكر السنين، وظل هدفا مشبوبا يثير في النفوس رغبة عارمة في تحقيقه حتى يكون صاحب الفتح هو محل ثناء النبي (صلى الله عليه وسلم) في قوله: "لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش".

إقرأ المزيد: فتح القسطنطينية.. بشارة نبوية

 
الأربعاء, 15 أيلول/سبتمبر 2010 09:09
انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

لآسيا الوسطى وبلاد القوقاز مكانة كبيرة في التاريخ الإسلامي؛ فهي مهد علمٍ وموطن علماء، وما زال يشهد لتلك المكانة أسماء المدن التاريخيَّة العظيمة التي غدت منارات إشعاع ثقافي في العالم أجمع، مثل: سمرقند، وبُخارَى، وخوارزم، وترمذ، وغيرها. وعندما فتحها المسلمون العرب في القرن الأوَّل الهجري أطلقوا عليها "بلاد ما وراء النهر"، وهي منطقة شاسعة عظيمة الاتِّساع وغنية بالثروات الطبيعية، تمتدُّ من تركيا غربًا حتى حدود الصين شرقًا.

 وكانت بداية الفتح الإسلامي لبلاد ما وراء النهر (وسط آسيا والقوقاز) في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث ارتبطت الفتوحات بالقائد العربي المسلم الأحنف بن قيس التميمي، ولكن الفتوحات الحقيقية لها كانت في عهد الخليفة الأمويّ الوليد بن عبد الملك، والذي اشتهر في عهده القائد المظفَّر قتيبة بن مسلم الباهلي.

إقرأ المزيد: قصة الإسلام في وسط آسيا وبلاد القوقاز

 

باقي الصفحات...

اليوم

الإثنين, 18 كانون1/ديسمبر 2017  
30. ربيع الأول 1439

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval