خطاب حزب التحرير لأهل القوة، في التاسع من أيار 2010، فلماذا التاسع من مايو / آيار؟

انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

من يستعمل الشبكات الإجتماعية، يلاحظ حمل الكثير من مستعمليها هذا البانر أو ما يماثله باللغة الأردية والإنجليزية. فماهو هذا الحدث وماذا وراء تاريخ 9 مايو آيار؟


بســم الله الـرحمــن الرحيــم

لماذا التاسع من مايو / آيار؟

في يوم التاسع من مايو آيار 2010 الساعة الثالثة ظهرا من أمام النادي الصحفي في إسلام أباد، يستعد حزب التحرير باكستان لإعلان طلبه العلني لمراكز القوة والتأثير في باكستان لنصرة الإسلام وإنقاذ المسلمين بإسناد العاملين لإستئناف الحياة الإسلامية وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة. فلماذا التاسع من مايو / آيار؟ لم هذا التاريخ؟

9 آيار/ مايس / مايو هو اليوم التاسع من الشهر الخامس في العام الغريغوري أو الميلادي. يسمى في الاتحاد الأوروبي بيوم أوروبا  .. لماذا يوم اوروبا؟

9" آيار/ مايو سنة 1916 فرنسا تزوّد روسيا بنصوص المذكرات الأولية الخاصة بمعاهدة سايكس بيكو لتقسيم الشرق العربي. أبرمت أثناء الحرب العالمية الأولى بين بريطانيا العظمى وفرنسا، بموافقة روسيا على تفكيك الإمبراطورية العثمانية.

وقد أدى الاتفاق إلى تقسيم المناطق التي كانت خاضعة للسيطرة العثمانية وهي سورية والعراق ولبنان و فلسطين إلى مناطق تخضع للسيطرة الفرنسية وأخرى تخضع للسيطرة البريطانية. وقد سميت الاتفاقية باسمي المفاوضين اللذين أبرماها وهما مارك سايكس البريطاني وجورج بيكو الفرنسي.

ونصت الاتفاقية على الآتي:

المادة الأولى: إن فرنسا وبريطانيا العظمى مستعدتان أن تعترفا وتحميا دولة عربية برئاسة رئيس عربي في المنطقتين "آ" (داخلية سوريا) و"ب" (داخلية العراق) المبينة في الخريطة الملحقة بهذا الاتفاق. يكون لفرنسا في منطقة (آ) ولإنكلترا في منطقة (ب) حق الأولوية في المشروعات والقروض المحلية، وتنفرد فرنسا في منطقة (آ) وإنكلترا في منطقة (ب) بتقديم المستشارين والموظفين الأجانب بناء على طلب الحكومة العربية أو حلف الحكومات العربية.

المادة الثانية: يباح لفرنسا في المنطقة الزرقاء (سوريا الساحلية) ولإنكلترا في المنطقة الحمراء (منطقة البصرة) إنشاء ما ترغبان به من شكل الحكم مباشرة أو بالواسطة أو من المراقبة، بعد الاتفاق مع الحكومة أو حلف الحكومات العربية.

المادة الثالثة: تنشأ إدارة دولية في المنطقة السمراء (فلسطين)، يعين شكلها بعد استشارة روسيا وبالاتفاق مع بقية الحلفاء وممثلي شريف مكة.

المادة الرابعة: تنال إنكلترا ما يلي: 1- ميناءي حيفا وعكا. 2- يضمن مقدار محدود من مياه دجلة والفرات في المنطقة (آ) للمنطقة (ب)، وتتعهد حكومة جلالة الملك من جهتها بأن لا تتخلى في أي مفاوضات ما مع دولة أخرى للتنازل عن جزيرة قبرص إلا بعد موافقة الحكومة الفرنسية مقدماً.

المادة الخامسة: تكون اسكندرونة ميناء حراً لتجارة الإمبراطورية البريطانية، ولا تنشأ معاملات مختلفة في رسوم الميناء، ولا تفرض تسهيلات خاصة للملاحة والبضائع البريطانية. وتباح حرية النقل للبضائع الإنكليزية عن طريق اسكندرونة وسكة الحديد في المنطقة الزرقاء، سواء كانت واردة إلى المنطقة الحمراء أو إلى المنطقتين (آ) و(ب) أو صادرة منهما. ولا تنشأ معاملات مختلفة مباشرة أو غير مباشرة على أي من سكك الحديد أو في أي ميناء من موانئ المناطق المذكورة تمس البضائع والبواخر البريطانية. تكون حيفا ميناء حراً لتجارة فرنسا ومستعمراتها والبلاد الواقعة تحت حمايتها، ولا يقع اختلاف في المعاملات ولا يرفض إعطاء تسهيلات للملاحة والبضائع الفرنسية، ويكون نقل البضائع حراً بطريق حيفا وعلى سكة الحديد الإنكليزية في المنطقة السمراء (فلسطين)، سواء كانت البضائع صادرة من المنطقة الزرقاء أو الحمراء، أو من المنطقتين (آ) و(ب) أو واردة إليها. ولا يجري أدنى اختلاف في المعاملة بطريق مباشر أو غير مباشر يمس البضائع أو البواخر الفرنسية في أي سكة من سكك الحديد ولا في ميناء من الموانئ المذكورة.

المادة السادسة:
لا تمد سكة حديد بغداد في المنطقة (آ) إلى ما بعد الموصل جنوباً، ولا إلى المنطقة (ب) إلى ما بعد سامراء شمالاً، إلى أن يتم إنشاء خط حديدي يصل بغداد بحلب ماراً بوادي الفرات، ويكون ذلك بمساعدة الحكومتين.

المادة السابعة:
يحق لبريطانيا العظمى أن تنشئ وتدير وتكون المالكة الوحيد لخط حديدي يصل حيفا بالمنطقة (ب)، ويكون لها ما عدا ذلك حق دائم بنقل الجنود في أي وقت كان على طول هذا الخط. ويجب أن يكون معلوماً لدى الحكومتين أن هذا الخط يجب أن يسهل اتصال حيفا ببغداد، وأنه إذا حالت دون إنشاء خط الاتصال في المنطقة السمراء مصاعب فنية أو نفقات وافرة لإدارته تجعل إنشاءه متعذراً، فإن الحكومة الفرنسية تسمح بمروره في طريق بربورة- أم قيس- ملقا- إيدار- غسطا- مغاير إلى أن يصل إلى المنطقة (ب).

المادة الثامنة: تبقى تعريفة الجمارك التركية نافذة عشرين سنة في جميع جهات المنطقتين الزرقاء والحمراء في المنطقتين (آ) و(ب)، فلا تضاف أية علاوة على الرسوم، ولا تبدل قاعدة التثمين في الرسوم بقاعدة أخذ العين، إلا أن يكون باتفاق بين الحكومتين. ولا تنشأ جمارك داخلية بين أي منطقة وأخرى في المناطق المذكورة أعلاه، وما يفرض من رسوم جمركية على البضائع المرسلة يدفع في الميناء ويعطى لإدارة المنطقة المرسلة إليها البضائع.

المادة التاسعة: من المتفق عليه أن الحكومة الفرنسية لا تجري مفاوضة في أي وقت للتنازل عن حقوقها، ولا تعطي ما لها من الحقوق في المنطقة الزرقاء لدولة أخرى سوى للدولة أو لحلف الدول العربية، بدون أن توافق على ذلك مقدماً حكومة جلالة الملك التي تتعهد بمثل ذلك للحكومة الفرنسية في المنطقة الحمراء.

المادة العاشرة: تتفق الحكومتان الإنكليزية والفرنسية، بصفتهما حاميتين للدولة العربية، على أن لا تمتلكا ولا تسمحا لدولة ثالثة أن تمتلك أقطاراً في شبه جزيرة العرب، أو تنشئ قاعدة بحرية على ساحل البحر المتوسط الشرقي، على أن هذا لا يمنع تصحيحاً في حدود عدن قد يصبح ضرورياً بسبب عداء الترك الأخير.

المادة الحادية عشرة: تستمر المفاوضات مع العرب باسم الحكومتين بالطرق السابقة نفسها لتعيين حدود الدولة أو حلف الدول العربية.

المادة الثانية عشرة: من المتفق عليه ما عدا ذكره أن تنظر الحكومتان في الوسائل اللازمة لمراقبة جلب السلاح إلى البلاد العربية."

94 عاماً على هذا التاريخ، يبادر حزب التحرير ولاية باكستان مطالباً علناً في خطاب يبثه يوم 9 مايو 2010  أهل القوة والمنعة ومكامن التأثير في الباكستان بنصرته من أجل إقامة الخلافة وإستئناف الحياة الإسلامية. وقد أسبقها بحملة إعلامية يطالب فيها وسائل إعلام الأمة بالإنحياز إلى دينهم وإلى أمتهم  وتغطية الحدث تغطية واسعة ودعا فيها المسلمين إلى دعمه. وقد أصدر حزب التحرير اسكندنافيا بياناً جاء فيه:


"أهل القوة في باكستان على وجه التحديد قادرون على أن يغيروا المعاصي التي يقترفها النظام الباكستاني الذي ألقى بنفسه في أحضان أعداء المسلمين. هذا النظام العميل الذي لم يكتف بدعم قوات الاحتلال من خلال توفير الدعم اللوجستي وتسخير القواعد الجوية لهم، ليتمكنوا بذلك من هدر دماء المسلمين، بل اختار أن يدفع بجيوش باكستان للقتال ضد إخوانهم المؤمنين في منطقة القبائل، خدمة لقوات الاحتلال وإسعافاً لهم في أفغانستان!

ولكن الآن وبعدما أصبحت الولايات المتحدة، قائدة الحملة الصليبية ضد المسلمين، تبحث عن مخرج من مستنقع أفغانستان، أضحت الفرصة سانحة لأهل القوة في باكستان أن يغيروا وجه التاريخ ويكتبوا صفحات عز مشرقة في تاريخ الأمة الحديث ويجعلوا ذلك عبرة لكل معتد اثيم!


ArtCreative Design and Custom coding


ولهذا فإننا في حزب التحرير-إسكندنافيا نناشد أهل القوة في باكستان، وندعوهم للاستماع إلى خطاب حزب التحرير ولاية باكستان في التاسع من أيار بقلوب وعقول مفتوحة. ونناشد وسائل الإعلام عدم التعتيم على هذا الخطاب كما يرغب النظام العميل. ونناشد كل مسلم أن يساهم في إيصال هذا الخطاب القادم."


وعلق حزب التحرير ولاية باكستان مئات اليافطات في مختلف المدن الرئيسية الباكستانية، دعا فيها الإعلام إلى تحدي الحكام الظلمة وتغطية حملة الخطاب.

والملاحظ في السنوات الأخيرة أن حزب التحرير ولاية باكستان قد تمايز وبان تأثيره في الشارع الباكستاني لمواقفه السياسية الدقيقة وأعماله الجدية الواعية على سير الأحداث في باكستان والزج بها رويداً رويداً في في حرب أهلية اشعلتها شركات الحروب والقتل الأمريكية.


ArtCreative Design and Custom coding


ونرجو بدورنا من كل مسلم أن لا يؤتى الإسلام من قبله وأن يساهم بالدعوة إلى دعم العاملين على إستئناف الحياة الإسلامية بإقامة الخلافة الراشدة وإسنادهم بكل عزيز وبالدعاء والتضرع إلى الله أن يجعل يوم الذكرى ال-94 لإتفاقية سايكس-بيكو التي مزقت بلاد المسلمين إلى بضع وخمسين كيان متنافرين، يوم 9 مايو آيار 2010, يوم إعلان عن قيام الخلافة الإسلامية  الراشدة على منهاج النبوة.

اللهم ارزقنا خلافة راشدة على منهاج النبوة تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها الكفر والنفاق وأهله وتجعلنا فيها من الصالحين المصلحين.

أخوكم
خالد زروان

مبادرة المستنير الثقافية

لمزيد المعلومات عن الحدث أو عن حزب التحرير:

الموقع الرسمي لحزب التحرير:
http://www.hizb-ut-tahrir.org
موقع المكتب الإعلامي لحزب التحرير:
http://www.hizb-ut-tahrir.info

 





إضافة تعليق

رمز الحماية
تغيير الرمز

اليوم

الأحد, 05 أيار/مايو 2024  
27. شوال 1445

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval