أمريكا تسمح لـ"إسرائيل" بإقامة محطة نووية

انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

مفكرة الإسلام: كشفت تقارير صحافية "إسرائيلية"، اليوم الأحد، اللثام عن وثيقة سرية تتضمن موافقة واشنطن على إقامة "إسرائيل" لمحطة طاقة نووية في منطقة شبطه بالنقب.

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية إن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة "الإسرائيلي" تلقى خلال زيارته الأخيرة لواشلرنطن وثيقة سرية يعرب فيها الأمريكيون عن استعدادهم لدعم مبادرة إقامة محطة طاقة نووية أولى في "إسرائيل".
وأضافت أن هذه المبادرة تحولت إلى عملية بعد أسبوعين من زيارة واشنطن، أثر وصول طاقم من البيت الأبيض إلى "إسرائيل" وعقده لقاء مع طاقم خاص من وزارة البنى التحتية ولجنة الطاقة النووية استهدف دعم هذا المخطط، مشيرةً إلى أن الطاقم قضى عدة أيام في "إسرائيل" وعاد إلى الولايات المتحدة.
عدم انضمام "إسرائيل" إلى الـ "ان بي تي":
وأوضحت الصحيفة أنه وزارة البنى التحتية ولجنة الطاقة النووية وشركة الكهرباء في "إسرائيل" كانت قد بدأت قبل حوالي ثلاثة أعوام ببحث إمكانية إقامة محطة طاقة نووية.
وكانت أحدى العقبات المركزية أمام تنفيذ هذا المشروع الذي يقلص الاعتماد على محطات تعمل بوقود الفحم الملوث للبيئة، عدم استعداد "إسرائيل" للانضمام إلى الميثاق الدولي للحد من انتشار الأسلحة النووية "ان بي تي".
وأضافت أن الحل الذي يحاولون في "إسرائيل" اقناع الأمريكيين به وبعد ذلك اقناع دول أخرى، هو السماح لـ "إسرائيل" بإقامة محطة طاقة نووية وفقًا لـ "الترتيبات الهندية" التي تؤكد موافقة الدولة على فرض مراقبة دولية على الشبكة النووية المدنية فقط وذلك على أساس الاعتراف بأن "إسرائيل" "دولة مسؤولة" بالإمكان تزويدها بوقود نووي لسد هذه الاحتياجات.
وقالت الصحيفة أن نتنياهو ووزير البنى التحتية غوري لنداو يعملان منذ عدة شهور على دعم هذه المبادرة، التي يبدو أن نتنياهو أحرز تقدمًا كبيرًا عليها خلال زيارته للولايات المتحدة.
وسيؤدي قبول "إسرائيل" في "النادي النووي المرئي" إلى مساعدتها بإقامة محطة طاقة نووية.

 





إضافة تعليق

رمز الحماية
تغيير الرمز

اليوم

السبت, 01 حزيران/يونيو 2024  
25. ذوالقعدة 1445

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval