تقطع السبل بـ1300 جندي أمريكي في قاعدة جوية بقرغيزيا

انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تقطعت السبل بنحو 1300 جندي أمريكي يتواجدون حالياً بقاعدة "ماناس" الجوية في قرغيزيا، بعد "الانقلاب" الذي شهدته الجمهورية السوفيتية السابقة الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن سيطرة المعارضة على السلطة، وفرار الرئيس القرغيزي إلى "جهة غير معلومة."
وقال متحدث عسكري أمريكي، طلب عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الوضع الأمني في القاعدة الجوية، إن الجنود الأمريكيين لا يمكنهم مغادرة قاعدة "ماناس"، التي تُعد مركزاً رئيسياً لنقل التعزيزات والإمدادات العسكرية إلى القوات المقاتلة في أفغانستان، بسبب قرار الحكومة القرغيزية "المؤقتة"، بتعليق العمليات الجوية في القاعدة.

وهؤلاء الجنود الذين تقطعت بهم السبل في القاعدة الأمريكية، بينهم عدد من الجنود الذين كانوا في طريق عودتهم إلى الولايات المتحدة من أفغانستان، وآخرون كانوا في طريقهم إلى مواقع القتال، حيث أفاد المسؤول الأمريكي بأنه من غير المعروف متى سيتم السماح بإعادة تشغيل القاعدة، أو كيف سيتم نقل هؤلاء الجنود إلى خارجها.

وكان الرئيس القرغيزي "المخلوع"، كرمان بك باقييف، قد وقع في فبراير/ شباط من العام الماضي، قانوناً يدعو لإغلاق قاعدة "ماناس" الجوية، وهي القاعدة الجوية الوحيدة التي تستخدمها الولايات المتحدة بمنطقة آسيا الوسطى، لنقل الإمدادات إلى أفغانستان، بموجب اتفاق بين حكومتي قرغيزيا والولايات المتحدة جرى عام 2001.

وأسفرت المواجهات التي اندلعت بين المعارضة والقوات الحكومية الأربعاء الماضي عن سقوط 76 قتيلاً ومئات الجرحى، إلا أن أنصار المعارضة تمكنوا من فرض سيطرتهم على المنشآت الحكومية والبرلمان، وأعلنوا تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة وزيرة الخارجية السابقة، روزا أوتونبايفا.
 





إضافة تعليق

رمز الحماية
تغيير الرمز

اليوم

الخميس, 02 أيار/مايو 2024  
24. شوال 1445

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval