العفو الدولية : 52 معتقلا بسوريا في عداد المفقودين منذ 2008

انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

لندن: كشفت منظمة العفو الدولية الاثنين أن 52 شخصا "في عداد المفقودين" بعد أن اعتقلوا عام 2008 عقب عصيان في سجن صيدنايا شمال دمشق قتل فيه 17 سجينا على الأقل وخمسة من عناصر الشرطة العسكرية.

ونقلت جريدة "القدس العربي" اللندنية عن تقرير للمنظمة أن عائلات 52 معتقلا على الأقل تحاول منذ عامين تقصي أخبارهم مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية لعصيان 5 يوليو/تموز.
وأشار تقرير المنظمة إلى المدافعين عن حقوق الانسان نزار رستناوي وباسل مدراتي ، واللذان كان يفترض أن ينهيا عقوبتيهما في 18 ابريل/نيسان 2009 و20 يناير/كانون الثاني 2010 تباعا الا انه لم يتم الافراج عنهما وانقطعت أخبارهما عن عائلاتهما ومحاميهما.

وقال والد مدراتي لمنظمة العفو أن السجناء الذين أفرج عنهم من صيدنايا قالوا له إن ابنه قتل في أعمال الشغب وأن جثته وضعت في ثلاجة وهي معلومات لم يتمكن من التحقق منها.

وجاء في تقرير منظمة العفو انه ومن أصل 52 معتقلا 18 هم مفقودون قسرا، فيما ترفض السلطات السورية التي أقرت أو المحت إلى انها تعتقل جميع الرجال الـ18 ترفض اعطاء أي معلومات حول مصيرهم.

ولا يسمح للمعتقلين في سجن صيدنايا، الذي وصفته منظمة العفو بأنه ثقب أسود في سوريا، سوى باتصال محدود مع العالم في الخارج.

يذكر أنه في الخامس من يوليو / تموز 2008 ، استخدمت السلطات السورية الأسلحة النارية للسيطرة على أحداث شغب نشبت في سجن صيدنايا العسكري ، حيث يحتجز معظم المعتقلين السياسيين في سوريا .

وامتنعت السلطات السورية عن الإدلاء بأية معلومات حول تفاصيل ما حدث ، وتكتمت على أسماء وأعداد الضحايا ، وفرضت عزلاً كاملا ً على السجن منذ ذلك التاريخ مكتفية ببيان مقتضب في اليوم التالي على بداية الأحداث ، يفيد بأنه " أقدم عدد من المساجين . . . على إثارة الفوضى والإخلال بالنظام العام في سجن صيدنايا واعتدوا على زملائهم . . . أثناء قيام إدارة السجن بالجولة التفقدية على السجناء " مما استدعى " التدخل المباشر من وحدة حفظ النظام " والسيطرة على الأمور .

محيط 05-07-2010م





إضافة تعليق

رمز الحماية
تغيير الرمز

اليوم

الخميس, 16 أيار/مايو 2024  
9. ذوالقعدة 1445

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval