قناة روسيا اليوم تحت المجهر !!

انتباه، فتح في نافذة جديدة. PDFطباعةأرسل إلى صديق

 بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،

وما زالت عيون الناقد الإعلامي ترصد المزيد والمزيد من القنوات الفضائية التي تعمل على تضليل المشاهد وغسل دماغه ودس السم بالعسل ليكونوا فريسة سهلة للكافر المستعمر ، فريسة للمبشرين وللمستشرقين الذين يعيثون في الأرض الفساد ،، ومن هذه القنوات التي نضعها تحت المجهر هذه المرة
قناة روسيا اليوم
قناة روسيا اليوم قناة توحي للمتلقي بالتميز من أول نظرة، وذلك لأنها مصدر زخم للمعلومات التاريخية فتسرد الأحداث سرد تاريخي يوحي بإلمام القائمين على القناة بالكثير من الدراسات. وقد سطع نجمها في عالم الفضائيات و بدأت البث في 4 مايو/أيار عام 2007. في وقت مل المتلقي العربي من قنوات مثل الجزيرة والبي بي سي والسي ان ان ففتحت بابا جديدا للمتلقي الذي يحب التجديد وصارت مصدرا جديدا للأخبار !!

معلومات عامة حول القناة

قناة "روسيا اليوم" الفضائية هيئة إخبارية إعلامية ناطقة باللغة العربية تابعة الى مؤسسة "تي في – نوفوستي" المستقلة غير التجارية.

http://ar.rian.ru/about/

في عام 1961 تحول المكتب الإعلامي السوفيتي إلى وكالة للصحافة تعرف باسم "نوفوستي" وقد كان من قبل تابعا لوكالة الأنباء الروسية الرسمية وكانت الوكالة تنطق بلسان المنظمات الاجتماعية السوفيتية. وعقدت الجمعية التأسيسية للوكالة في 21 فبراير 1961 بمشاركة ممثلي المنظمات الاجتماعية السوفيتية. وكان مجلس المؤسسين أعلى سلطة للوكالة التي أسسها اتحاد الصحفيين السوفيت واتحاد الكتاب السوفيت واتحاد جمعيات الصداقة والاتصالات الثقافية مع البلدان الأجنبية وجمعية "المعرفة". وحددت مهمة الوكالة وفقا لميثاقها الذي صدر في 3 إبريل 1961 في الآتي: المساهمة في تعزيز التفاهم والثقة والصداقة بين الشعوب من خلال نشر معلومات صادقة عن الاتحاد السوفيتي في الخارج وتعريف الرأي العام السوفيتي بحياة شعوب البلدان الأجنبية. وتواجدت مكاتب الوكالة التي سعت إلى نشر المعلومات التي تخدم قضايا السلام والصداقة بين الشعوب، في ما يزيد عن 120 بلدا من بلدان العالم. وكانت الوكالة تصدر 60 صحيفة ومجلة مصورة بـ45 لغة بلغ عدد نسخها 3ر4 مليون نسخة. وأصدرت الوكالة بالتعاون مع اتحاد جمعيات الصداقة صحيفة "أنباء موسكو" التي أصبحت مطبوعة دورية مستقلة في سبتمبر 1990. وكانت وكالة "نوفوستي" تصدر أكثر من 200 كتاب وكتيب بلغ إجمالي عدد نسخها حوالي 20 مليون نسخة في السنة. وأصبح للوكالة في عام 1989 مركز التلفزيون الذي تحول في ما بعد إلى شركة تي في نوفوستي.

يتضمن برنامج بث القناة أخبارا سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وجولات في الصحافة وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات مصورة.
تبث القناة 24 ساعة يوميا خلال سبعة أيام في الأسبوع. ويتم بث برامج القناة من موسكو بواسطة عدد من الأقمار الصناعية وهي BADR 4 ،HotBird-6 ،Nilesat 103 وبطريقة أون لاين في موقعنا الألكتروني كما يستطيع زوار YouTube يوتيوب الإطلاع على برامج قناة "روسيا اليوم" عبرموقعها الخاص http://www.youtube.com/rtarabic

ويستطيع أكثر من 350 مليون مشاهد في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا تلقي موجة البث التلفزيوني لقناتنا الفضائية.

فريق القناة

يتألف فريق قناة "روسيا اليوم" من صحفيين ومترجمين ومستشرقين من الروس والعرب المحترفين.
توجد مكاتب للقناة في واشنطن وباريس وبغداد ودمشق وبيروت وغزة والقدس والقاهرة ورام الله وطهران وإسلام اباد. وتتطور شبكة المراسلين المستقلين في روسيا وفي رابطة الدول المستقلة وبلدان الشرق الأوسط.
تتكون هيئة تحرير القناة من إدارة الأخبار وإدارة البرامج وإدارة الأفلام الوثائقية والتحقيقات المصورة ومكتب تحرير البث عبر الإنترنت وهيئة كبير مخرجي القناة التي تؤمن عمل القناة من الناحية الفنية.

إدارة الإخبار

تعتبر الأخبار أساسا لبث قناة "روسيا اليوم" حيث تقدم آخر أهم الأخبار في روسيا والعالم ، إضافة إلى ذلك تقدم أخبارا اقتصادية ورياضية وثقافية في نشرات مستقلة ،،
تتطرق الأخبار الاقتصادية إلى أوضاع الاقتصاد الروسي والعالمي وقضايا التعاون الدولي في هذا المجال وخاصة العلاقات الروسية العربية ،وتتم تغطية أخبار الأسواق المالية الروسية والبورصات ومؤشراتها الأساسية وأسعار العملات العالمية والمعادن الثمينة بصورة واسعة.
تركز الأخبار الرياضية الاهتمام بشكل رئيسي على الأحداث الرياضية الروسية ومشاركة الرياضيين الروس في المسابقات الدولية ، وحياةالأبطال بمن فيهم القدامى ومختلف المدارس الرياضية الروسية ، ونتائج الدوري المحلي بكرة القدم والسلة والألعاب الأخرى التي تثير اهتمام المشاهد العربي ، إضافة إلى سير التحضير لأولمبياد سوتشي الشتوي عام 2014.
تعنى أخبار الثقافة بالمعارض والحفلات الموسيقية والمهرجانات ، كما تغطى الأحداث الثقافية العربية والروسية.
جولة في الصحافة: هذه الجولة حول أهم ما جاء في وسائل الإعلام الروسية المقروءة. كما توجد نسخة موسعة من الموجز في موقع الإنترنت.

إدارة البرامج

- "أصحاب القرار" – برنامج خاص يستضيف عادة شخصية بارزة من كبار المسؤولين الروس أو الأجانب.
برنامج "حديث اليوم" - برنامج مقابلات مع رجال السياسة والخبراء والاقتصاديين ورجال الثقافة وغيره. شخصيات ظريفة .. ومحادثات شيقة.
- برنامج "بانوراما" - برنامج حواري يومي مدته 26 دقيقة تتطرق المناقشة فيه إلى جوانب مختلفة من الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية وغيرها من المجالات في روسيا والمنطقة العربية والعالم بشكل يتيح المشاهد امتلاك صورة متكاملة عن موضوع المناقشة ولا يخلو أحياناً من تضارب وجهات النظر.
- برنامج "حصاد الأسبوع" هو برنامج إخباري تحليلي يلقي الضوء خلال 28 دقيقة على أهم أحداث الأسبوع.
- برنامج "نبض المستقبل" يتناول شؤون العلوم وتنوعها في روسيا. وتستعرض المواضيع الرئيسة لحلقات البرنامج قضايا التعليم والطب ومسارات الأبحاث العلمية والتكنولوجيا الحديثة على أصعدة مختلفة، انطلاقا مما تركه العلماء السوفيت من تراث للأجيال الجديدة في روسيا الاتحادية.
- يقلب برنامج "رحلة في الذاكرة" صفحات التاريخ عبر حوارات مع ضيوفه من دبلوماسيين وعسكريين ورجال استخبارات وعلماء وصحفيين وغيرهم ممن شهد او شارك مباشرة في الأحداث المصيرية التي تركت بصمات واضحة على مسار التاريخ الحديث. وسيتمكن مشاهدو قناة "روسيا اليوم" من خلال هذا البرنامج من الحصول على معلومات فريدة من نوعها عن أهم أحداث ووقائع العصر.
- برنامج حكايات الشباب
برنامج "حكايات الشباب" يتحدث عن حياة الشباب في روسيا والعالم العربي والقضايا التي تثير قلقهم وكيفية معالجتها. ويستضيف الاستديو عادة أبرز وألمع ممثلي الجيل الشاب. كما يقوم فريق التصوير بزيارات ميدانية للاستئناس بما يقوله الشباب أو الأخصائيون . وإلى جانب أبطال البرنامج يشارك في بحث القضية خبراء وشخصيات اجتماعية وشباب من المجتمع ، يناقشون بين مؤيد ومعارض مختلف القضايا ويبحثون عن حلول وسط.. برنامج "حكايات الشباب" يدعوك أيضاً للحديث.
برنامج مشاهدات
هناك تصور شائع وغير صحيح أحيانا عن الحياة في روسيا ، لكن التعرف عن قرب على الروس وتقاليدهم وثقافتهم يمكن أن يكشف أمورا شيقة قد تكون خافية على البعض وتختلف كثيرا عن كل ما عرف سابقا.
كذلك يمكنكم مشاهدة التسجيلات الكاملة للبرامج القديمة:
- "حدث وتعليق" - يناقش ضيوف مختصون خلاله أهم حدث في ذلك اليوم.
- برنامج "زووم" هو ريبورتاج خاص يدور الحديث فيه حول أحداث بارزة وظواهر استثنائية الطابع وعن أشخاص بسطاء ومشهورين عايشوا مواقف بالغة الصعوبة.
- برنامج "روسيا من الداخل" هو مجلة تلفزيونية تتحدث عما يجري في أقاليم روسيا ويتضمن أيضا ذكر الأخبار الساخنة . وبعد التعرف على الحياة في أقاليمنا سيتمكن المشاهد من تفهم ماهية روسيا الحقيقية وكيف تنعكس القرارات المتخذة في عاصمة البلاد على حياة الناس البسطاء. ويتم في أثناء إعداد هذا البرنامج إشراك عدد كبير من المراسلين المستقلين الذين يتعاونون مع القناة.
- برنامج "لقاء الأسبوع" - لا يتحدث هذا البرنامج عن الأحداث وإنما عن الشخصيات المتنفذة في عالمنا هذا، سواء كان الشخص المعني سياسيا أو خبيرا في الاقتصاد أو عاملا في مجال الثقافة أو مبتكرا موهوبا بإمكانه أن يكون بطلا لهذا البرنامج.

إدارة الأفلام الوثائقية والتحقيقات المصورة

في كل يوم تسنح الفرصة لمشاهدينا لمعرفة شيء جديد حول روسيا وحول تاريخها وجغرافيتها وتقاليدها وكذلك فرصة التعرف على سكانها القدامى والمعاصرين على السواء. وتتطرق الأفلام الوثائقية والتحقيقات المصورة الى نواح مختلفة من الحياة في روسيا.

مشاريع خاصة

هذه المشاريع عبارة عن سلسلة من برامج خاصة تربطها فكرة عامة واحدة قد تكون جولة في مدن روسية أو تحقيق ما. بعبارة اخرى كل ما لا يمكن ان يتسع له برنامج واحد

وكدليل دامغ على صدق المقال سنتطرق إلى نبذة عن برامج هذه القناة لكي نُعاين ما تبث وتُقدم للمشاهد ومن أهم برامج هذه القناة :-


حكايات الشباب برنامج يعرض على قناة روسيا اليوم ، عند قراءة عنوان البرنامج – حكايات الشباب – تظن ان الحلقات ستعرض مشاكل الشباب التي يواجهونها في روسيا ويطرحها البرنامج ويناقشها لإيجاد الحل ، لكن من المتابعة لبعض الحلقات القديمة والحديثة ، لا تجد في حلقات البرنامج قضية تمس الشباب بحق ، وإن طرحت قضية معينة فيها شيء من الأهمية تطرح وتناقش من وجهة نظر بعيدة جدا عن الدين والعادات والتقاليد العربية كوننا نتكلم عن قناة عربية موجهة للمتلقي الناطق بالعربية في روسيا هذا البرنامج يطرح ما يهم المجتمع الروسي لكن باللغة العربية ، تريد من العرب المقيمين ان ينخرطوا في المجتمع الروسي حسب فكره وعاداته وتقاليده ،وان يتركوا ما لديهم من دين وعادات وتقاليد ، وهم بذلك يهدفون الى إبعاد الانسان العربي المسلم عن جذوره ودينه  ، ففي بعض الحلقات يكون مثلا موضوع الحلقة عن الوشم ، وفي هذه الحلقة تحدثت المذيعة مع الذين يضعون الوشم ولماذا يضعونه وكل من كان في التقرير الذين يضعون الوشم ليسو عرباً بل من الروس ، فكان اللبس الذي يلبسونه والهيئة التي ظهروا فيها منفرة مقززة بل إن عنوان هذه الحلقةوصفوه بانه من الجمال " الجمال يتطلب التضحيات" فما الفائدة التي تعود على مشاهدي القناة الذين يتابعون البرنامج؟!!

حلقة أخرى في هذا البرنامج بعنوان " الهروب من الواقع عنوان " يشدك لمشاهدة الحلقة لكن يتضح ان الحلقة تتحدث عن برنامج يحاكي برنامج "سوبر ستار" " وستار اكاديمي" الذي انتشرالعالم ومنه العالم العربي

كثيرة هي حكايات هذا البرنامج ، من حكاياته أيضاً "وفق مظهرك" يتحدث عن ازياء الشباب والملابس التي يحبون الظهور بها ، والتي وحسب التقرير أن الثياب من اهم الوسائل للتعبير عن الذات ، ومن خلالها يبرز الشاب حريه الرأي والتصرف ، والاستقلالية، والمراهقون يلبسون ثياباً ليلفتوا النظر اليهم خاصة من الجنس الاخر.

حلقة (الزوجة المثالية) من الحلقات اللافتة في البرنامج

ArtCreative Design and Custom coding


من هي الزوجة المثالية في المفهوم التقليدي وفي تصورات الشباب العصري؟ ما هي الخصال التي يجب ان تتوفر في الفتاة لتكون زوجة صالحة في اعتقاد شباب اليوم؟ هل تتغير تصورات الرجل مع تقدمه في السن بشأن الزوجة المثالية التي يريد لها ان تغدو شريكة حياته؟ وهل من ضرورة للبحث عن هذا النوع من النساء بالذات؟ وهل يوفر ذلك ضمانة للحياة الزوجية السعيدة؟

نستضيف في حلقة اليوم كلا من نمر سلامة الأعزب لحد الآن، والمطلـّق سلافا بودوليكا ، ونتاليا فوميتشوفا الإخصائية في التحليل النفسي ويكاترينا كوروفينا الموظفة في متحف الفلاحين.

الحلقة قارنت المرأة التقليدية بالمراة العصرية على حد تعبير البرنامج وبان المراة اليوم لا تقبل ان تكون كما كانت المراة التقليدية وفي تقرير من دمشق سئل فيه عدد من الشباب السوريين ما هي مواصفات الزوجة المثالية فكانت ارائهم متعادلة تقريبا
حيث كانت الاراء أن عند البعض الجمال في المقام الأول ثم الاخلاق واخرون قالوا اهم صفة بالزوجة هو الاخلاق ثم الجمال والعلم .

وحلقة ( مناهضوا العولمة)

http://www.rtarabic.com/prg_young_people/42562/video/

منذ عشر سنوات او يزيد يواجه خصوم العولمة بتظاهرات احتجاجية صاخبة كل لقاء كبير يعقده مسؤولو مختلف الهيئات الدولية مثل منظمة التجارة العالمية او صندوق النقد الدولي او الإتحاد الأوروبي. ومن بين المحتجين شباب كثيرون. فمن هم خصوم العولمة يا ترى؟ وماذا يريدون؟ وهل تنطوي العولمة على خطر فعلي؟ ألا يبالغ خصوم العولمة في مخاطرها؟ وهل يعملون بالأساليب التقليدية الى جانب الإحتجاجات الهائجة؟ نتناول اليوم كل هذه التساؤلات. ضيوف حلقتنا هم داريا اوشاكوفا الباحثة العلمية في مركز قضايا العولمة بمعهد الإقتصاد في موسكو، وسيرغي اودالتسوف زعيم "الجبهة اليسارية"، وميخائيل ديلياغين مدير معهد قضايا العولمة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، واولغا ميرياسوفا خبيرة اجتماعية في معهد العمل الجماعي .


برنامج الهروب من الواقع

تعاطي المخدرات بات ظاهرة ً نطاقـُها الفعلي اوسعُ بعشرات المرات من الإحصائيات الرسمية. صفوف المدمنين على المخدرات تزداد وتتكاثر على حساب الشباب ومن الشباب. فلكل شاب تقريبا شخص يعرفه من المدمنين على تعاطى المخدرات. كيف يظهر هذا الإدمان الفتاك؟ وهل هناك مخدرات مخففة لا ضرر منها؟ هل يمكن علاج الإدمان؟ وكيف يمكن انقاذ الشخص الذي ينزلق الى الهاوية امام مرأى الجميع؟ هل يستطيع المدمن ان يكف عن تعاطي المخدرات بنفسه؟ ضيوف هذه البرنامج اوكسانا فوروبيوفا الطبيبة المتخصصة بعلاج الإدمان على المخدرات، والمطرب فلاديمير بريليوف الذي تمكن ان يتخلص من هذا الداء بالدواء، والدكتور سيرغي بولياتكين طبيب المخدرات، والكسندر عضو جمعية "مدمنون بلا أسماء"، والطبيب النفساني الكسندر دانيلين.


http://www.rtarabic.com/prg_young_people/41180/video/


حلقات متنوعة في هذا البرنامج إلا أنها طرحت ونوقشت من وجه نظر لا تمت للدين ولا للعروبة بأي صلة
هو برنامج غربي روسي ناطق بالعربية، وواضح ان الغاية والهدف من وجود قناة روسية ناطقة بالعربية كقناة روسيا اليوم هي دمج الشباب العربي المسلم بالمجتمع الروسي لينسى بلاده وقيمه ودينه .
إن الإعلام القائم اليوم المسيطر عليه من قبل الغرب لم يترك أي وسيلة تخطر على باله ويظن أن هذه الوسيلة ستوصله الى أهدافه ومطامعه لا يتاخر عن إتيانها ، فلا يتوقع من أعداء الاسلام ان يخصصوا قنوات فضائية من أجل سواد عيون العرب المسلمين .

في دائرة الضوء

برنامج " في دائرة الضوء " عبارة عن سلسلة تقارير خاصة يعدها لكم مراسلنا سلام العبيدي من مختلف النقاط الساخنة.

مقدمة :

يحتوي البرنامج على معلومات تاريخية زخمة عن حروب دارت في روسيا داخليا وخارجيا. ويعتمد في تقديمه للموضوع على السرد التاريخي المدعم بحقائق يتحدث بها ضيوف البرنامج الروس كما يتخلل البرنامج عدة تقارير.. فالبرنامج هو برنامج وثائقي يبرز معلومات تاريخية معينة ويوصلها للمتلقي باسلوب إنتقائي فالمقدم والضيوف هم من ينشرون معلومات محددة ومن يريد أن يطلع عليها له ذلك. لكن أسلوب السرد أسلوب ذكي وملفت للنظر وربما لا يتحقق منه صحته أحد ويأخذه على أنه من المسلمات.

وإليكم بعض العناوين ونبذة عن أخر حلقتين منهم

http://www.rtarabic.com/prg_circle_light/page1/

صفحات من حرب منسية
13.03.2010

ArtCreative Design and Custom coding


مر 70 عاما على حرب الشتاء بين الاتحاد السوفيتي وفنلندا.. . وبالرغم من ان البلدين الجارين دفعا عشرات الالاف من القتلى والجرحى والمفقودين ثمنا لها، الا انها بقت على مدى عقود من الزمن منسية وطغت عليها وقائع الحرب الوطنية العظمى. ذلك ان ثمن تلك الحرب بلغ عشرات الملايين.ومع ذلك فان الحرب المنسية بين الاتحاد السوفيتي وفنلندا شهدت صفحات من المآثر البطولية والتضحيات

الثورة البرتقالية في أوكرانيا.. تألق وسقوط
06.02.2010


ArtCreative Design and Custom coding


حصلت في أوكرانيا منذ حوالي خمس سنوات ،نهاية العام 2004، نتيجة لانتخابات رئاسية ، ثورة سميت بالبرتقالية. بدأت هذه الثورة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية عندما اعلن عن فوز رئيس الوزراء آنذاك و زعيم المعارضة حاليا فيكتور يانوكوفيتش ، الا أن منافسه الرئيسي ،زعيم المعارضة آنذاك فيكتور يوشينكو لم يعترف بهذا الفوز ، وهنا تحول "ميدان" الاستقلال في العاصمة كييف الى حاضنة لعشرات الآلاف من المواطنين الذين خرجوا لتأييد يوشنكو ليتحول احتجاجهم الى عصيان مدني شل مؤسسات الدولة .

القرم.. قصة النفي والتعايش بين القوميات

ترانسنيستريا .. رحلة البحث عن المصير

تتار القرم.. بين المنفى الستاليني وأمجاد الماضي

الإسلام في طاجيكستان بين السلفية والاعتدال

تعليقا على برنامج " دائرة الضوء " :

للقناة اسلوب مميز جدا في طرح القضايا ظاهريا ولكن محتوى البرنامج يأخذك دائرا ما يدور في معلومات كثيرة ويتوغل في تحليلات يسردها عليم مقدم البرنامج وضيوفه وتشعر دائما وأنت تشاهد البرنامج ما الهدف من سرد هذه المعلومات الكثيرة وما هو رأي القناة فيها وهل هي حقيقية ؟ فالبرنامج معلوماتي تاريخي وبالتالي يحاول لفت المتلقي لحقبات معينة من التاريخ الروسي بالذات، ويحاول إبعاد المتلقي بتفكيره عن الدين فلا يتطرق البرنامج إلى كلمة الدين أو الإسلام مما يجعل الزاوية التي ينظر لها المتلقي للإخبار وطنية بحتة.



ومما سبق يتبين لنا أن هذه القناة كغيرها من القنوات الفضائية التي تعمل على تلويث أفكار المسلمين وخلعهم من معتقداتهم وقيمهم الإسلامية ، ولكنها تتميز عن غيرها أنها جاءت كوسيلة إخبارية بديلة عن الإعلام الإخباري التقليدي ، كذلك تعتمد على السرد التاريخي بشكل كبير هذا التاريخ الذي لا يفيد المشاهدين بشيء إنما يعمل على تطويعهم والتسويق لفكرة الإندماج في الحياة الغربية ، كذلك يعملون على التركيز على فئة الشباب واستهدافهم وجعلهم مركز تنبه لديهم وبالتالي توجيه سهام التخريب والتضليل لعقولهم كما رأينا سابقا في حلقات برامج القناة ،، ومن المهم جدا أن نقول أن نقول أن هذه القناة هي بوق إعلامي لفئة خطيرة على الإسلام والمسلمين ألا وهم المستشرقين الذي في قلوبهم حقد على الإسلام وأهله والله نسأل أن يرد كيدهم إلى نحورهم اللهم آمين

وبارك الله فيكم
أم القعقاع
 

 





إضافة تعليق

رمز الحماية
تغيير الرمز

اليوم

الأحد, 25 آب/أغسطس 2019  
24. ذوالحجة 1440

الشعر والشعراء

يا من تعتبرون أنفسكم معتدلين..

  نقاشنا تسمونه جدالا أدلتنا تسمونها فلسفة انتقادنا تسمونه سفاهة نصحنا تسمونه حقدا فسادكم تسمونه تدرجا بنككم...

التتمة...

النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ

نفائس الثمرات النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ الحـياءُ بــهمْ والسـعدُ لا شــكَّ تاراتٌ وهـبَّاتُ النَّاسُ بالنَّاسِ ما دامَ...

التتمة...

إعلام ُ عارٍ

إعلام عار ٍ يحاكي وصمة العار      عار ٍ عن الصدق في نقل ٍ وإخبارِ ماسون يدعمه مالا وتوجيها         ...

التتمة...

إقرأ المزيد: الشعر

ثروات الأمة الإسلامية

روائع الإدارة في الحضارة الإسلامية

محمد شعبان أيوب إن من أكثر ما يدلُّ على رُقِيِّ الأُمَّة وتحضُّرِهَا تلك النظم والمؤسسات التي يتعايش بنوها من خلالها، فتَحْكُمهم وتنظِّم أمورهم ومعايشهم؛...

التتمة...

قرطبة مثلا

مقطع يوضح مدى التطور الذي وصلت اليه الدولة الاسلامية، حيث يشرح الدكتور راغب السرجاني كيف كان التقدم والازدهار في  قرطبة.

التتمة...

إقرأ المزيد: ثروات الأمة الإسلامية

إضاءات

JoomlaWatch Stats 1.2.9 by Matej Koval